23 أكتوبر، 2014


بعد إعلان جوجل الرسمي عن هاتفها الرائد الجديد نكسس 6 والذي جاء من تصنيع شركة موتورولا تلك المرة يدور الكثير من الجدل حول ما قدمته الشركتان في هذا الهاتف، الأمر ليس فقط بسبب حجم الهاتف الكبير والملفت لكن أيضًا بسبب مواصفات الهاتف القوية للغاية وسعره الغير معتاد.
سريعًا هاتف نكسس 6 يأتي مع شاشة بقياس 5.92 إنش من نوع AMOLED بدقة Quad HD ومدعومة بمعالج Snapdragon 805 القوي مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت وبطارية ضخمة بسعة 3220 ميلي أمبير تدعم ميزة الشحن اللاسلكي، ويحمل الكاميرا الأمامية بدقة 2 ميجابيكسل والخلفية بدقة 13 ميجابيكسل مع مثبت بصري.
في هذا التقرير السريع سنقدم لك ملخص لأبرز النقاط الإيجابية وكذلك النقاط السلبية في نكسس 6 وهي كلها نقاط نسبية قد يراها البعض مزايا أو عيوب أو حتى أمورًا عادية لا تهم كثيرًا.

أبرز المزايا في نكسس 6
الشاشة

شاشة نكسس 6 هي واحدة من أفضل الشاشات رقميًا في الوقت الحالي حيث الحجم الضخم 5.92 إنش مع دقة QHD العالية والتي ستمنحك 1440×2560 بيكسل مع كثافة 493 بيكسل في الإنش الواحد، كل تلك الأرقام مع إضافة نوعية الشاشة التي ستأتي تلك المرة من نوع AMOLED يضعها على قائمة أفضل شاشات الهواتف الذكية في الوقت الحالي.
شاشات AMOLED مشهورة بقدرتها القوية على تقديم درجات تباين عالية مع إشباع لوني مبهر وزوايا رؤية ممتازة وهي تمتاز بخاصية اللون الأسود الحقيقي والذي يقدم توفيرًا كبيرا في الطاقة، ببساطة شاشة نكسس 6 ستحمل كل ما تريده في أي شاشة حجم كبير ودقة عالية وألوان مبهرة والأهم توفير جيد في الطاقة.

البطارية

هاتف نكسس 6 سيحمل بطارية قوية للغاية بسعة 3220 ميلي أمبير وهي أكبر من بطارية نكسس 5 بحوالي ألف ملي أمبير وهو أمر رائع في أي هاتف أن يحمل بطارية قوية، جوجل تقول أن بطارية نكسس 6 ستكفي لإستخدام 24 ساعة عند شحنها بالكامل وهو أمر ممتاز للغاية، لكن الأكثر تميزًا هنا هو دعم الهاتف لميزة الشحن السريع Quick Charge بجيلها الثاني والتي ستتيح لك شحن الهاتف ربع ساعة ليبقى معك 6 ساعات إضافية، والجدير بالذكر أن ميزة  Quick Charge 2.0 أسرع من الجيل الأول بالضعف.
نكسس 6 سيحمل ميزة برمجية أخرى تتعلق بوضعية توفير الطاقة في أندرويد 5 والتي ستمنحك 9 ساعات إضافية من العمل عند الطواريء وهي ميزة يمكن تفعيلها عند إنخفاض طاقة البطارية لنسبة معينة وهي تعمل على قتل البرامج والخدمات التي تعمل في الخلفية مع تخفيض أداء الجهاز وإيقاف كل عمليات المزامنة، ولا ننسى دعم الهاتف لميزة الشحن اللاسلكي.

أندرويد 5

هل هناك أفضل من الحصول على احدث نسخة أندرويد على هاتفك مع دعم سريع ومضمون من جوجل؟ بالطبع لا فأكبر ميزة في هاتف نكسس 6 هي نسخة أندرويد 5 الصافية والتي ستقدم أداء لا يقارن باي هاتف أندرويد آخر كالعادة، نكسس 5 كان رائعًا على صعيد الأداء في كل شيء وتفوق على كل منافسيه في تلك النقطة بفضل نسخة أندرويد 4.4 الصافية.
شخصيًا أرى ان من لم يجرب نسخ اندرويد الصافية على اجهزة نكسس من جوجل فلم يعرف حقيقة أندرويد بعد، نظام سريع خفيف ولا يتوقف وكذلك مستقر وثابت إلى أبعد الحدود والأهم دعم مضمون من جوجل التي تقوم بتحديث أجهزتها لمدة لا تقل عن 18 شهر وقد تتجاوز العامين كما يحدث حاليًا مع نكسس 4 الذي سيحل على نسختة من أندرويد 5.0 خلال أقرب فرصة.
أندرويد 5  مليء بالكثير من التغييرات التي يمكنك مراجعتها من خلال موضوعنا السابق عن النظام وهو أكبر تحديث حصل عليه اندرويد منذ إطلاقة ويستحق بكل تأكيد أن تحصل عليه مع نكسس 6.

الجودة مختلفة

جوجل شركة تطوير عبقرية لكنها في المقابل على صعيد التسويق والتصميم ليست على نفس المستوى من الجودة خصوصًا مع اجهزة نكسس، هذا الأمر إختلف كليًا تلك المرة مع نكسس 6 الذي جاء من موتورولا على أعلى مستوى ممكن من الجودة سواء على صعيد العتاد الداخلي أو التصميم الخارجي أو حتى المزايا البرمجية الجديدة.
شاشة QHD و معالج Snapdraon 805 وذاكرة عشوائية 3 جيجابايت مع كاميرا 13 ميجابيكسل وبطارية 3220 ميلي أمبير ليست كافية لإبهارنا لكن عندما يأتي الهاتف بتصميم إنسيابي فخم وحواف معدنية ومقاومة للماء مع سماعات مزدوجة أمامية فسيصبح الهاتف مثالي للغاية، موتورولا نجحت تلك المرة في تقديم هاتف نكسس لا يقل جودة ورفاهية عن اية هاتف منافس في السوق سواء Note 4 او iPhone 6.

Ok Google

قد لا تكون خدمة البحث الصوتي شائعة لدى الكثير من مستخدمي أندرويد لكن لمن يعتمد على تلك الميزة فلديه خبر سار للغاية لأن هاتف نكسس 6 أصبح يدعم الأوامر الصوتية حتى والشاشة مغلقة مثلما هو الأمر مع هاتف Moto X من موتورولا، نكسس 6 اصبح يدعم معالجة الإشارات الرقمية في وضع السكون بسبب شريحة موتورولا الذكية وهو امر رائع حيث تستطيع تنفيذ مكالماتك أو إرسال رسائلك دون الحاجة للمس الجهاز أو حتى فتح الشاشة فقط تحدث لهاتفك وسيستمع لك الهاتف مباشرة.

أبرز العيوب في نكسس 6

عندما أعلنت جوجل عن هاتف نكسس 5 كان حجمه مميزًا للغاية حيث يقدم الهاتف شاشة 4.95 مع حواف ضيقة وسماكة معقولة وهو ما جعل الهاتف مريحًا للغاية في الإستخدام اليومي، لكن الوضع مع نكسس 6  أصبح معكوسًا بشكل كبير شاشة ضخمة وسماكة كبيرة.
هاتف نكسس 6 يحمل شاشة تعد الأكبر في فئتة بقياس 5.9 إنش متفوقًا على هاتف iPhone 6 Plus الذي يأتي بشاشة 5.5 إنش ويتفوق أيضًا على هاتف جالكسي نوت 4 الذي يحمل شاشة بقياس 5.7 إنش، لكن الأمر الجيد هنا أنه وبفضل أزرار نكسس اللمسية فإن حجم الهاتف يوازي حجم هاتف iPhone 6 Plus تقريبًا على الرغم من تفوقه الكبير في حجم الشاشة.
على أية حال فالمشكلة الأكبر في حجم هاتف نكسس 6 ليست في الأبعاد فقط بل في السماكة والوزن بشكل أكبر، حيث يأتي الهاتف ببدن سميك نسبيًا 10.06 مم مع وزن ثقيل يبلغ 184 جرام، لكن حتى الآن لا أحد يدرك هل مشكة الهاتف في اليد ستكون مريحة أم لا وهذا هو الأهم.

السعر العادي

كانت أبرز مزايا أجهزة نكسس سابقًا هو أسعارها المنافسة والتي تأتي منخفضة بشكل كبير للغاية كما شاهدنا في هاتف نكسس 5 الذي يباع بسعر 349 دولار فقط لنسخة الـ 16 جيجابايت وهو سعر مذهل مقارنة بأسعار المنافسين الذي تصل أسعارهم إلى ما فوق الـ 600 دولار.
الوضع في نكسس 6 مختلف كليًا حيث زودت جوجل وموتورولا هاتفهم الجديد بأقوى مواصفات ممكنة في السوق حاليًا لكن مع سعر عادي سيكون في حدود 650 دولار كما اشارت التسريبات المنشورة سابقًا، وهنا السعر لا يعد مرتفعًا إطلاقًا بل على العكس هو سعر جيد ومناسب للحصول على هاتف بشاشة AMOLED كبيرة بدقة Quad HD ومعالج Snapdragon 805 الأحدث بتردد 2.7 جيجاهرتز مع ذاكر عشوائية بسعة 3 جيجابايت والأهم أحدث نسخة اندرويد 5.0 المدعومة من جوجل، كل تلك المزايا عندما تقارن بالسعر فهي صفقة رابحة بالتأكيد لكنها ليست صفقة مبهرة كما تعودنا من نكسس.

التوافر العالمي

مشكلة أجهزة نكسس المعتادة هي في توافر الهاتف عالميًا حيث يصعب جدًا الحصول على الهاتف وقت إطلاقه خارج الولايات المتحدة الأمريكية، والمشكلة ان الهاتف كان يصل متأخرًا للاسواق العالمية بغض النظر عن صانعية سواء كانت سامسونج واسعة الحضور في كل الأسواق أو LG التي لا ننكر عملهم مميزًا في توفير نكسس 5 مقارنة بما كان يحدث سابقًا لكن يبقى الهاتف صعب المنال في كل الأحوال.

لكن الأمر تلك المرة سيكون في الغالب أصعب لأن الشركة المصنعة موتورولا هي شركة أمريكية في الأصل ولا تمتلك الكثير من الحضور الدولي حول العالم وهاتف Moto X الخاص بالشركة وصل أسواق الشرق الأوسط بعد أكثر من ستة اشهر من إطلاقه في أمريكا وتكرار هذا السيناريو مع نكسس 6 سيكون محبطًا للغاية.

0 التعليقات